نسب عشيرة الفقية
صفحة 1 من اصل 1
نسب عشيرة الفقية
ال الفقيه: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف محمد الفقيه بن مصطفى بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن يوسف بن ابراهيم بن علوان بن شمس الدين ابو بكر بن محمد الشاملي بن ابو بكر بن محمد رطيل بن يعقوب بن علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة احمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله المخلص بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب و ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
منهم ال الفقيه القاطنين بغيط العمدة بعابدين. (مجلة الأشراف عدد 9ص 46)
الفقيه في الأردن.
بما ورد في كتاب الشيخ عبد الباسط السلواني في كتاب جامع النسب لقبائل العرب
ان اصل عشيرة الفقية في الاردن يعود للشيخ محمد ( الريموني ) بن سعيد بن جابر بن جراز بن عبد الوالي بن خلف بن زين العابدين بن مقبل بن سلوان بن عدنان بن هاجي بن علوان بن مخزوم الاول بن محمد الفقيه الأول بن مصطفى بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن يوسف بن ابراهيم بن علوان بن شمس الدين ابو بكر بن محمد الشاملي بن ابو بكر بن محمد رطيل بن يعقوب بن علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة احمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله المخلص بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب (واسمه عمران وقيل: عبد مناف) بن عبد المطلب (واسمه شيبة الحمد) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) ابن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنافة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن أمين بن شاجب بن نبت بن ثعلبة بن عثر بن بريح ابن محلم بن العوام بن المحتمل بن ذائمة بن العقيان بن علة بن مجذر بن... ابن عامر بن إبراهيم بن إسماعيل بن يزن ين أعوج بن المطعم بن الطمح ابن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الزائد بن ندوان بن أبابة بن دوس ابن حصن بن النزال بن القمير بن المجشر بن معذر بن صيفي بن نبت بن قيذر بن إسماعيل ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله .
أورد النقدي عن الاصبغ بن نباتة، قال: «سمعت أمير المؤمنين يقول: والله ما عبد أبي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنماً قط، قيل: فما كانوا يعبدون؟ قال: كانوا يصلّون إلى البيت على دين إبراهيم متمسكين به»(1). وأمه فاطمة بنت أسد:
قال المفيد: «فاطمة بنت أسد بن هاشم ـ رضي الله عنهما ـ، وكانت كالأم لرسول الله رُبي في حجرها، وكان صلّى الله عليه وآله وسلّم شاكراً لبرها وآمنت به في الأولين وهاجرت معه في جملة المهاجرين، ولما قبضها الله تعالى إليه كفنها النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض وتوسد في قبرها لتأمن بذلك من ضغطة القبر، ولقنها الإقرار بولاية ابنها أمير المؤمنين عليه السّلام لتجيب به عند المساءلة بعد الدفن فخصها بهذا الفضل العظيم لمنزلتها من الله عزّوجل(2)... وكان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وإخوته أول من ولده هاشم مرتين، وحاز بذلك مع النشوء في حجر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم والتأدب به الشرفين»(3).
نشأته
ولد في مكة المكرمة في عام الف وعشرة للهجرة (١٠٣٦ للهجره) في أسرة من الأشراف حيث كان والده زعيم بني الحسين وكان له سبعة أولاد وهم حذيفة ومحمد (فقيه الدين) وعبده وشحادة وسعد ورقيه وأسماء ثم أرسل محمد الى الأزهر الشريف .
تعليمه
تتلمذ محمد فقيه الدين على يد الشيخ أبو عبد الله محمد بن جمال الدين عبد الله بن علي الخرشي المالكي. بالأزهر الشريف حيث تعلم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وتخصص في القراءات العشر والتفسير كما حفظ القرأن الكريم في عمر السابعة عشر كما حفظ مقدمة ابن خلدون و كتب الإمام المالكي كاملة والأصحاح السبعة ،
عمله
بعد أن تعلم في الأزهر الشريف ذهب محمد فقيه الدين الى القدس وعمل إمام للمسجد الاقصى ومع ثرائه العريض كان غزير العلم، واسع الاطلاع، وكان من أعلام المالكية في زمانه، ولم تصرفه أمواله عن تحصيل العلم ومتابعة تلاميذه والاطلاع على التراث.ثم تم نفية بقرار من الوالي العثماني شاهين باشا بعد أن رفض تعليم الناس المبادء العثمانيه فذهب الى شرق الاردن ولحق به اخواه عبدة وشحادة ،وبقي اخوة سعد في منطقة ام الفحم في فلسطين ،
حياته في الأردن
عمل مدرس لأصول الدين في مسجد الظاهر بيبرس ، حيث كان يعلم الناس الدين ومكارم الأخلاق وتتلمذ على يدة كبار علماء الاردن وفلسطين في ذلك الزمان.
تزوج من الشريفة اسية بنت عبد الخالق بن رضوان بن مجاهد بن سلوان بن عبدالله بن محمد بن هارون بن وائل بن سلمه بن حائل بن قتيبه بن القصاص بن أسيد بن علي الدين بن يحيى بن مسلم المطاعنه و يعود نسب المطاعنة، إلى "محمد بن سليمان"، المُلقب بـ "مطاع"، ويعتبر "بن سليمان" من "تميم بن الحسن بن محمد"، إلى أن يمتد نسبه إلى "عبدلله بن أبي بكر الصديق"، وقد قدموا في عهد "الفتح الإسلامي"، واستقروا في جنوب الأقصر بمركز أسنا، وتفرعت هذه القبيلة، وانتشرت على مر السنين، وتعاقب دورها الريادي في العهود السابقة، خاصة في عهد المماليك، حيث أن المطاعنة كانت تُداين الخزانة الملكية.
أبرز ما كان في هذا العصر من قضية، هو الدور الكبير الذي قام به المطاعنة في الدفاع عن شيخ العرب "همام"، و"الهوارة"، عندما استحلّ المماليك دماء الهوارة، إلى أن انتهت حياة شيخ العرب "همام"، ودُفن بالمطاعنة؛ اتباعًا لتوصيته، حيث يُـعرَف مقامه في قرية "كيمان المطاعنة".
التي كان يعمل والدها كبير و شيخ المنطقة ،ولد له ولدان احمد و راشد الذي ذهب الى شمال الاردن الى منطقة كفريوبا و ولد لاحمد خلف و سالم وشحادة اما اخوة عبدة فتزوج ولة من الاولاد ربيع وعباس و احمد .
وفاته
توفي في شمال الأردن في قرية ريمون عام (١١١٨هجري) بعد أن قتل على يد اساه الزيداني .
منهم ال الفقيه القاطنين بغيط العمدة بعابدين. (مجلة الأشراف عدد 9ص 46)
الفقيه في الأردن.
بما ورد في كتاب الشيخ عبد الباسط السلواني في كتاب جامع النسب لقبائل العرب
ان اصل عشيرة الفقية في الاردن يعود للشيخ محمد ( الريموني ) بن سعيد بن جابر بن جراز بن عبد الوالي بن خلف بن زين العابدين بن مقبل بن سلوان بن عدنان بن هاجي بن علوان بن مخزوم الاول بن محمد الفقيه الأول بن مصطفى بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن يوسف بن ابراهيم بن علوان بن شمس الدين ابو بكر بن محمد الشاملي بن ابو بكر بن محمد رطيل بن يعقوب بن علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة احمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله المخلص بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب (واسمه عمران وقيل: عبد مناف) بن عبد المطلب (واسمه شيبة الحمد) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) ابن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنافة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن أمين بن شاجب بن نبت بن ثعلبة بن عثر بن بريح ابن محلم بن العوام بن المحتمل بن ذائمة بن العقيان بن علة بن مجذر بن... ابن عامر بن إبراهيم بن إسماعيل بن يزن ين أعوج بن المطعم بن الطمح ابن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الزائد بن ندوان بن أبابة بن دوس ابن حصن بن النزال بن القمير بن المجشر بن معذر بن صيفي بن نبت بن قيذر بن إسماعيل ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله .
أورد النقدي عن الاصبغ بن نباتة، قال: «سمعت أمير المؤمنين يقول: والله ما عبد أبي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنماً قط، قيل: فما كانوا يعبدون؟ قال: كانوا يصلّون إلى البيت على دين إبراهيم متمسكين به»(1). وأمه فاطمة بنت أسد:
قال المفيد: «فاطمة بنت أسد بن هاشم ـ رضي الله عنهما ـ، وكانت كالأم لرسول الله رُبي في حجرها، وكان صلّى الله عليه وآله وسلّم شاكراً لبرها وآمنت به في الأولين وهاجرت معه في جملة المهاجرين، ولما قبضها الله تعالى إليه كفنها النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض وتوسد في قبرها لتأمن بذلك من ضغطة القبر، ولقنها الإقرار بولاية ابنها أمير المؤمنين عليه السّلام لتجيب به عند المساءلة بعد الدفن فخصها بهذا الفضل العظيم لمنزلتها من الله عزّوجل(2)... وكان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وإخوته أول من ولده هاشم مرتين، وحاز بذلك مع النشوء في حجر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم والتأدب به الشرفين»(3).
نشأته
ولد في مكة المكرمة في عام الف وعشرة للهجرة (١٠٣٦ للهجره) في أسرة من الأشراف حيث كان والده زعيم بني الحسين وكان له سبعة أولاد وهم حذيفة ومحمد (فقيه الدين) وعبده وشحادة وسعد ورقيه وأسماء ثم أرسل محمد الى الأزهر الشريف .
تعليمه
تتلمذ محمد فقيه الدين على يد الشيخ أبو عبد الله محمد بن جمال الدين عبد الله بن علي الخرشي المالكي. بالأزهر الشريف حيث تعلم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وتخصص في القراءات العشر والتفسير كما حفظ القرأن الكريم في عمر السابعة عشر كما حفظ مقدمة ابن خلدون و كتب الإمام المالكي كاملة والأصحاح السبعة ،
عمله
بعد أن تعلم في الأزهر الشريف ذهب محمد فقيه الدين الى القدس وعمل إمام للمسجد الاقصى ومع ثرائه العريض كان غزير العلم، واسع الاطلاع، وكان من أعلام المالكية في زمانه، ولم تصرفه أمواله عن تحصيل العلم ومتابعة تلاميذه والاطلاع على التراث.ثم تم نفية بقرار من الوالي العثماني شاهين باشا بعد أن رفض تعليم الناس المبادء العثمانيه فذهب الى شرق الاردن ولحق به اخواه عبدة وشحادة ،وبقي اخوة سعد في منطقة ام الفحم في فلسطين ،
حياته في الأردن
عمل مدرس لأصول الدين في مسجد الظاهر بيبرس ، حيث كان يعلم الناس الدين ومكارم الأخلاق وتتلمذ على يدة كبار علماء الاردن وفلسطين في ذلك الزمان.
تزوج من الشريفة اسية بنت عبد الخالق بن رضوان بن مجاهد بن سلوان بن عبدالله بن محمد بن هارون بن وائل بن سلمه بن حائل بن قتيبه بن القصاص بن أسيد بن علي الدين بن يحيى بن مسلم المطاعنه و يعود نسب المطاعنة، إلى "محمد بن سليمان"، المُلقب بـ "مطاع"، ويعتبر "بن سليمان" من "تميم بن الحسن بن محمد"، إلى أن يمتد نسبه إلى "عبدلله بن أبي بكر الصديق"، وقد قدموا في عهد "الفتح الإسلامي"، واستقروا في جنوب الأقصر بمركز أسنا، وتفرعت هذه القبيلة، وانتشرت على مر السنين، وتعاقب دورها الريادي في العهود السابقة، خاصة في عهد المماليك، حيث أن المطاعنة كانت تُداين الخزانة الملكية.
أبرز ما كان في هذا العصر من قضية، هو الدور الكبير الذي قام به المطاعنة في الدفاع عن شيخ العرب "همام"، و"الهوارة"، عندما استحلّ المماليك دماء الهوارة، إلى أن انتهت حياة شيخ العرب "همام"، ودُفن بالمطاعنة؛ اتباعًا لتوصيته، حيث يُـعرَف مقامه في قرية "كيمان المطاعنة".
التي كان يعمل والدها كبير و شيخ المنطقة ،ولد له ولدان احمد و راشد الذي ذهب الى شمال الاردن الى منطقة كفريوبا و ولد لاحمد خلف و سالم وشحادة اما اخوة عبدة فتزوج ولة من الاولاد ربيع وعباس و احمد .
وفاته
توفي في شمال الأردن في قرية ريمون عام (١١١٨هجري) بعد أن قتل على يد اساه الزيداني .
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس فبراير 22, 2018 2:42 am عدل 2 مرات
رد: نسب عشيرة الفقية
السلام عليكم انا بن احمد بن عواد بن سعد بن خلف بن احمد بن محمد بن سعيد بن جابر كيف استطيع توثيق شجرة العائلة ولك مني جزيل الشكر
رد: نسب عشيرة الفقية
اخي الفاضل اذا كنت تقصد انك من نسل سعد بن خلف بن احمد بن محمد الفقية الرجاء ارسال وثائق تثبت ذلك وساقوم بتثبيت نسبك في اصول العشائر في المملكة العربية ، وارسال شجرة العائلة اليك ، وشكرا لك
رد: نسب عشيرة الفقية
وعليكم السلام اخي الكريم شهادة ميلاد تجمعك مع سعد بن خلف بن احمد مثل شهادة ولادتك انت و والدك و جدك وجد والدك او شهادة وفاة
رد: نسب عشيرة الفقية
وعليكم السلام اخي الكريم تقوم بأرسال الأوراق مع ورقة موقعة منك تفوضني بها بتثبيت نسبك عن طريق الفاكس او الايميل المبين أدناه وشكرا .
وبما يخص عشيرة القريقات فلم اجد اي معلومة تفيد سوا انهم من اصول ياهودي من ياهود اليمن ،وشكرا
وبما يخص عشيرة القريقات فلم اجد اي معلومة تفيد سوا انهم من اصول ياهودي من ياهود اليمن ،وشكرا
رد: نسب عشيرة الفقية
السلام عليكم هل استطيع الحصول على الأوراق التي أرسلتها الي
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
رد: نسب عشيرة الفقية
وعليكم السلام نعم تستطيع بعد الحصول على شهادت النسب
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
رد: نسب عشيرة الفقية
هل هل يوجد المزيد من الصور التي تعود لاجدادي
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
مواضيع مماثلة
» نسب عشيرة القصاص
» نسب عشيرة الهوارة
» نسب عشيرة الخريسات
» نسب عشيرة الحويطان في الأردن
» نسب عشيرة بنو ركاب (بنو رجاب)
» نسب عشيرة الهوارة
» نسب عشيرة الخريسات
» نسب عشيرة الحويطان في الأردن
» نسب عشيرة بنو ركاب (بنو رجاب)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى